فوائد الكرياتين | 6 فوائد مذهلة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

لقد أصبح الكرياتين أحد المكملات التي احتلت مكانة كبيرة مؤخراً لدى الكثير من الناس خاصة عند التطرق للفوائد الصحية والتغذية الطبيعية السليمة حيث أثنى الكثير عليه بعد تجربته. الكرياتين هو حمض عضوي نيتروجيني يزيد من مستوى الطاقة في الجسم كما أنه يفيد في نمو العظام وزيادة الكثافة العضلية.

في حين انه يستخدم الناس الكرياتين لأغراض متعددة مختلفة، إلا أنه يستخدمه في الغالب لاعبوا كمال الأجسام والمدربين والرياضيين، لأنه يسمح لهم بزيادة قوتهم وكفائتهم العضلية.

وعلى الرغم من أن الكرياتين مكملا شعبيًا، إلا أن العديد من الناس قد تساءلوا عما إذا كان في الواقع آمن وفعال للاستخدام أم لا.

ولحسن الحظ لهؤلاء الذين يرغبون في تناول الكرياتين، فقد تم إجراء أكثر من 500 دراسة بحثية موثوقة تشير إلى أن الكرياتين آمن وفعّال على الاقل في المدى القصير والمتوسط إذا ما تم تناوله بالجرعة المناسبة مع مراعاة وزنك وكثافتك العضلية والمجهود البدني ونوعية التمارين التي تقوم بها كما يفضل إستشارة طبيب للتأكد من عدم تعارضه مع حالتك أو أي من الأدوية التي يحتمل حصولك عليها. (1) (2) (3)

جدير بالذكر أنه في حالة تناولك للكيراتين على هيئة مكملات غذائية فغالباً ما ستجد إرشادات مدونة على العلبة توضح كيفية التناول والجرعة المناسبة ومن الضروري قبل الشراء التأكد من إختيار الأصناف الأصلية أو المصرح بها من وزارة الصحة في دولتك. ذلك لتلاشي المنتجات المقلدة أو المغشوشة التي قد ينتج عنها أضرار وأعراض جانبية غير مرغوب بها. في حالة إذا كانت تساورك بعض الشكوك أو تريد فقط معرفة المزيد عن الكرياتين، فاستمر معنا في القراءة فيما يلي للتعرف على المزيد عن هذا المركب الرائع بجانب فوائده على الجسم.

فوائد الكرياتين على صحة الجسم

فوائد الكرياتين الصحية والغذائية على جسم الإنسان

فوائد الكرياتين الصحية

تعرف على 6 فوائد مذهلة للكرياتين طبقاً لأحدث الأبحاث والدراسات العلمية كما يلي:

يحسن الطاقة

يعمل الكرياتين على نحو مباشر في زيادة كثافة العضلات من خلال مركب الفسفوكرياتين، وهو مركب بوتقي موجود في الفقاريات حيث يتواجد أيضاً في عضلاتك ويساعد على تخزين الفوسفات الذي يدعم الطاقة العضلية.

كما يتوافق عمل مركب الفسفوكرياتين الذي ذكرناه مع الأدينوسين ثلاثي الفوسفات بالجسم “مركب جزيئي” وهو الأمر الذي يوفر المزيد من الطاقة والحيوية في جسمك. (4)

وفي الواقع، فإن وجود المركبات سالفة الذكر يعتبر وجودًا جوهريًا وأي خلل أو نقص فيهما لن يكون شيئًا جيدًا على الإطلاق على صحتك. فبدون كميات مناسبة من مركب الفسفوكرياتين والأدينوسين ثلاثي الفوسفات لن يستطيع جسدك القيام بأداء الوظائف اليومية.

وبما أن إحدى وظائف الكرياتين تتمثل في زيادة كمية الفسفوكرياتين والأدينوسين ثلاثي الفوسفات في جسمك، فسترى وتشهد زيادة إجمالية في الطاقة.

وتلك الزيادة لا تقتصر إفادتها على لاعبي كمال الأجسام والرياضيين والمدربين ولكن أيضًا للأشخاص الذين يعانون من أعراض الشعور بالتعب والإرهاق المفرطين.

بالإضافة إلى ذلك، قامت دراسة علمية بملاحظة التعب الناجم عن ممارسة الرياضة عند الرياضيين المشاركين في مسابقات ركوب الدراجات. واتضح أن أولئك الذين تناولوا الكرياتين ظهر عندهم انخفاض ملحوظ في شعورهم بالإرهاق أثناء قيامهم بنشاطهم الرياضي في درجات حرارة عالية مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا الكرياتين.

يعزز من صحة العضلات

من الجدير بالذكر أن الكرياتين يحظى بشعبية كبيرة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين والمدربين لأنه معروف بتعزيز كتلة العضلات. (5)

إذ يساعد الكرياتين الجسم على بناء العضلات بالطرق التالية:

  1. يعمل الكرياتين بشكل فعال على تحسين المسارات الخلوية، التي تسهم في نمو العضلات الجديدة.
  2. يحسن من مقدرة الجسم على بناء المزيد من الكتلة العضلية من مستويات IGF-1 ومسار Akt / PKB.
  3. يزيد من حجم الخلايا وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة محتوى الماء في العضلات، وهذه العملية تسهم في التطور السريع للعضلات.
  4. يقلل من مستوى الميوستاين “myostatin” الذي يمنع نمو العضلات.
فوائد الكرياتين للرياضيين

يساعد الكرياتين على زيادة الأداء الرياضي والقضاء على الشعور بالتعب

يحسن الأداء الرياضي

بما أن الكرياتين يزيد من كمية الفسفوكرياتين والأدينوسين ثلاثي الفوسفات، فسيتلقي جسمك تدفقًا كبيرًا للطاقة. ولا يخفى على أحد أن هذا الأمر مهم جدًا لتعزيز قدرتك على تحمل وتنفيذ تمرينات عالية الكثافة. (6) (7)

كما أظهرت العديد من الدراسات أن الكرياتين يساعدك على الأداء الرياضي على نحو أفضل، حيث أنه يقوم بتحسين:

  • القوة
  • القدرة على العَدْو
  • القدرة على التحمل العضلي
  • التعافي
  • أداء الدماغ

في الواقع، وجدت دراسة علمية حديثة أن الكرياتين يمكن أن يحسن أداء تمارينك عالية الكثافة بنسبة تصل إلى 15 بالمائة.

يساعد على الوقاية والتصدي لعدد من الأمراض

إلى جانب مساعدة الكرياتين لك على بناء العضلات وتحسين أداءك في التدريبات، فقد ثبت أن الكرياتين يساعد على منع ومكافحة عدد من الأمراض الخطيرة، وتحديدًا تلك التي تحدث في الدماغ.

فبجانب أن مركب الفسفوكرياتين هو المركب الحاسم في بناء الطاقة والعضلات فهو أيضاً مرتبط بالعديد من الأمراض العصبية.

لذلك عندما ينخفض مستوى ذلك المركب في الجسم، تكون هناك فرصة أعلى للإصابة بالأمراض العصبية.

وبما أن إحدى الفوائد الرئيسية للكرياتين هي زيادة مستوى الفسفوكرياتين، فإنه يعمل بشكل فعال للمساعدة في الوقاية والحد من تطور العديد من الأمراض العصبية. (8)

كما يعمل الكرياتين في الوقاية والحد من ما يلي:

  • مرض الزهايمر
  • السكتة الدماغية الإسكيمية
  • الصرع
  • إصابات المخ والحبل الشوكي
  • مرض باركنسون

وبشكل عام، على الرغم من أن الكرياتين قد لا يمنع المرض من التطور بشكل كامل، فقد أثبتت الدراسات البحثية أن الكرياتين يمكن أن يقلل الأعراض بشكل كبير بالإضافة إلى إبطاء تطور المرض وتحسين متوسط ​​العمر المتوقع حال الإصابة بمرض معين.

يعمل على تحسين وظائف الدماغ

يمكن القول أنك الآن على علم ودراية أن الكرياتين يزيد بشكل كبير من مستويات الفسفوكرياتين والأدينوسين ثلاثي الفوسفات، ولكن لا يقتصر فائدتهما فقط في بناء العضلات وتحسين الطاقة ومنع المرض فقط.

هذه المركبات مهمة وحيوية الوجود للغاية لتحفيز وتحسين صحة الدماغ ووظيفته. فبالإضافة إلى ذلك، فالكرياتين يزيد أيضًا من مستويات الدوبامين ووظيفة الميتوكوندريا.

ومن خلال هذا، يحصل الدماغ على عديد من الفوائد أبرزها: تحسين الذاكرة والقدرة على تذكر الأشياء ومستوى الذكاء والقدرة على أداء المهام الصعبة وحل المشاكل.

في حالة عدم تناولك لأي من مكملات الكرياتين، فأنت على الأرجح تحصل على كل ما تحتاجه من الكرياتين من اللحوم ما لم تكن شخصًا نباتيًا. إذ أنه في الغالب ما يكون لدى الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم مستويات منخفضة من الكرياتين إلا إذا أخذوا مكملات غذائية تساعدهم على رفع تلك المستويات.

وفي دراسة حديثة، أعطى الباحثون بعض النباتيين مكملا للكرياتين، وشهدوا تحسنًا بنسبة 20 إلى 50 في المائة في درجات اختبار الذكاء والذاكرة. (9) (10)

مصادر الكرياتين الغذائية

اللحوم الحمراء أبرز مصادر الكرياتين الطبيعية (بجانب اللحوم البيضاء مثل الأسماك)

يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ومكافحة مرض السكري

الكرياتين عنصر مفيد أيضًا في زيادة وضبط مستويات الجلوكوز في الجسم خاصة النوع الرابع. وبعبارة أخرى، فإن هذا النوع من الجلوكوز يساعد في عملية إمتصاص العضلات لسكر الدم. كما أنه من الناحية الأخرى فإن أي إختلال أو إنخفاض في مستويات هذا الجلوكوز قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

وبالإضافة إلى مساعدتك على خفض مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها، فيعمل الكرياتين أيضًا بنشاط على مساعدة الجسم على التخلص من السكر بشكل أسرع، مما يقلل في النهاية من خطر الإصابة بالسكري. (11)

وغالبًا ما يتم تقييم هذا الخطر بمدى سرعة زيادة مستوى السكر بعد تناول وجبتك. فبالنسبة لأولئك الذين يتطور عندهم السكر بمعدل ابطأ، فهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. لذلك، من خلال زيادة تناولك للكرياتين فإنك في النهاية تقلل من خطر الإصابة بالسكري.

الخاتمة

في الختام، فإن الكرياتين هو مركب طبيعي مهم يحتوي على العديد من الفوائد الضرورية لصحتك وأدائك العضلي سواء إذا قمت بالحصول عليه من خلال تناولك للحوم أو على هيئة مكملات غذائية.

عادة ما يستهلك الناس الكرياتين عن طريق تناول اللحوم، ولكن إذا كنت لا تأكل اللحوم أو لا تحصل على قدر كافي منها بإستمرار وترغب في تحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية للكرياتين، فننصحك بالحصول على هذا المركب المميز في صورة مكمل غذائي.

أترك تعليق