فوائد خل التفاح | 15 فائدة مذهلة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

يتم إستخراج خل التفاح من ثمار التفاح وهو يعد من أكثر أنواع الخل المستخدمة في أوساط التغذية الطبيعية بسبب فوائده الصحية الإستثنائية التي تختلف عن فوائد التفاح الصحية والغذائية جزئياً على صحة جسم الإنسان.

عند النظر إلى المجموعة الواسعة من المزايا التي يقدمها خل التفاح حال إستخدامه، فليس من الصعب على الإطلاق معرفة السبب في كونه اختيارًا شائعًا. ناهيك عن كونه علاجًا طبيعيًا وقويًا في الوقت نفسه سواء إذا ما تم تناوله أو تم إستخدامه موضعياً، كما يمكن أن يستخدم لعلاج حالات مرضية معينة وتجميل البشرة والشعر أو لتعزيز الصحة عامة داخل الجسم وخارجه.

ما هي فوائد خل التفاح التي يتميز بها والتي تعد السبب وراء شهرته؟ حسنًا، تابع القراءة للحصول على مزيد من التفاصيل حول أهمية خل التفاح إذ أننا سنستعرض سويًا 15 فائدة من فوائد خل التفاح الصحية كما أثبتتها الدراسات والأبحاث. ولكن قبل ذلك، من المهم أن نتعرف أولا على ماهية الخل ومعلومات أساسية عن كيفية صناعة خل التفاح الطبيعي كما يلي:

فوائد خل التفاح الصحية والغذائية
فوائد خل التفاح الصحية والغذائية كما أثببتها أحدث الدراسات والأبحاث العلمية

ما هو الخل وما علاقته بالتغذية

لقد استخدم البشر الخل كمنشط صحي لآلاف السنين وللتداوي في عدد كبير من الحالات الطبية، ولكن ما هي الفوائد الصحية التي يوفرها الخل لنا في العصر الحديث؟

كشفت دراسة في اليابان أن حمض الأسيتيك “الخليك” الموجود في الخل قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم والقضاء على تراكم الدهون. لذا، إذا كنت تعاني من ضغط الدم، فعليك بالخل فهو سيساعدك على نحو ملحوظ.

كما أنه تم إجراء دراسات أخرى في أوروبا عن الأثار الصحية للخل أظهرت وجود أثار إيجابية له على مستويات السكر في الدم إذا ما تم تناوله في وجبة من الطعام على سبيل المثال.

إضافة إلى ذلك فأن مكونات ومشتقات الخل قادرة على المساعدة في إزالة الصفائح الدموية والقضاء على التجلطات التي قد تتسبب في حدوث انسداد بالقلب والأوعية الدموية، بجانب الإصابة بأمراض متنوعة في القلب والنوبات القلبية.

جدير بالذكر أن هناك بالفعل أدوية في السوق اليوم تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحتوي على حمض الأسيتيك في تكوينها “الخل”. حيث يتم استخدامها في علاج التهابات الأذن والتهاب المهبل البكتيري وقمل الرأس والمشاكل المرتبطة بشمع الأذن والعدوى بها.

في حين أن الخل المخفف يعالج عدوى الخميرة والثآليل وفطريات الأظافر والالتهابات البكتيرية مثل القوباء.

على الرغم من فوائد الخل وقدراته العلاجية إلا أنه يجب دوماً الإستعانة بالمشورة الطبية في حال الإصابة بأي عوارض أو أمراض. لا ينفي هذا أنه من الجيد الإحتفاظ بزجاجة من الخل في مطبخك لإضافته إلى السلطة أو الطعام بإنتظام للحصول على فوائده الصحية.

كيف يُصنع خل التفاح

مثل جميع أنواع الخل الأخرى تمامًا، فإن خل التفاح يتكون من سائل مستخرج من عصير التفاح بعد معالجته.

ثم يتم إضافة أنواع معينة من البكتيريا والخميرة إلى عصير التفاح لبدء عملية التخمر حيث تقوم هذه الخمائر والبكتريا بهضم السكر في العصير وتحويله إلى كحول.

ثم يتم تخمير نبيذ التفاح الكحولي مرة أخرى، وفي هذا التخمير الثاني، يتم تحويل الكحول إلى خل عن طريق بكتيريا تشكل حمض أسيتيك خاص.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعان من الأحماض في خل التفاح: وهما حمض الأسيتيك كما ذكرنا من قبل وحمض الماليك. وهما يعطيان الخل طعمه الحامض فضلا عن المزايا الصحية المختلفة.

وأخيرًا، يمكنك صنع خل التفاح بنفسك، ولكن العملية نفسها تستغرق سبعة أشهر بدءًا من استخدام التفاح الطارج حتى يتحول إلى خل. هي عملية طويلة الأمد بكل تأكيد ولكنها تستحق.

الفوائد المشتركة بين خل التفاح وثمار التفاح

تتم إزالة محتوى الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان في التفاح أثناء عملية إنتاج خل التفاح. ومع ذلك، قد تبقى بعض الألياف القابلة للذوبان المفيدة المعروفة باسم البكتين في عصير التفاح، وبالتالي ستبقى في خل التفاح، خاصة إذا لم تتم معالجتها بشكل مفرط.

كما يُذكر أيضًا أن الألياف القابلة للذوبان في التفاح يمكن أن تساعد على تقليل كمية الدهون في الدم، بالإضافة إلى غيرها من المغذيات النباتية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفاكهة.

وتعتبر ثمار التفاح مفيدة بشكل خاص في الحصول على نتائج متعلقة بخفض الدهون في الدم، مما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت المغذيات النباتية الأخرى في التفاح أنها مفيدة في خفض مستويات السكر في الدم والتحكم فيها.

فعلى سبيل المثال: مركبات البوليفينول الموجوده في التفاح يمكن أن تساعد في منع حدوث الطفرات الضارة في مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات من الأطعمة التي تتناولها.

وهذا مفيد جدًا لمرضى السكري الذين لديهم مشاكل في السيطرة على مستويات السكر في الدم والحفاظ على مستويات الطاقة ومنع الإفراط في تناول الطعام.

كما أن ثمار التفاح بحد ذاتها تعد غذاء صحي خالٍ من الدهون وقليل من السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمغذيات التي تحتاجها أجسادنا للعمل بشكل جيد والحفاظ على الصحة.

أيضاً يساعد تناول التفاح على الشعور بالشبع، ويمكن أن يكون وجبة خفيفة صحية بين الوجبات.

فوائد خل التفاح الصحية

نتطرق إلى فوائد خل التفاح وآثاره على الجسم داخليًا وخارجيًا فيما يلي:

إنفوجرافيك فوائد خل التفاح
إنفوجرافيك توضيحي عن فوائد خل التفاح

يحسن لمعان الشعر

يعد استخدام خل التفاح الطبيعي للشعر كبديلاً عن المستحضرات الكيميائية أمر يتمتع بشعبية كبيرة حيث أنه يعطي نتائج رائعة للحصول على شعر أقوى وأكثر لمعانًا، وخصوصًا الشعر المصبوغ أو المعالج. حيث أنه من المعروف أن كثير من منتجات الشعر المتاحة في السوق تجرد الشعر وفروة الرأس من الزيوت الطبيعية، مما يجعلها جافة وهشة.

تحتوي بصيلات الشعر وفروة الرأس على نسبة هيدروجين طبيعية تتراوح ما بين 4 و 5. ومع كون خل التفاح مصدر طبيعي لحمض الأسيتيك، فإن هذا يساعد على ضبط معدل الهيدروجين الطبيعي بالشعر، مما يسمح لك بالحصول على فروة شعر أكثر صحية.

كما أن خل التفاح بطبيعته الحمضيه (مثل سائر أنواع الخل) يساعد على إضفاء طبقة خارجية للشعر، مما يعزز من سلاسة الشعر وحيويته.

يذكر أن طبقة الشعر الخارجية الطبيعية هي عبارة عن سلسلة من الخلايا المتداخلة التي يمكن أن يتسبب إستخدام صبغات الشعر أو المستحضرات الكيميائية أو الجفاف في ضعف حيويتها وبهتانها وتضرر الخلايا الداخلية لخصل الشعر. الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تلف وكسر ونهايات متقطعة في الشعر.

تضم فوائد خل التفاح القدرة على علاج تلك العوارض بسبب حمضيته من خلال علاج طبقة الشعر الخارجية وحماية خلايا الشعر الداخلية الحساسة. وبالتالي الحصول على شعر أقوى وألمع وأقل عرضة للتكسر. (1)

كيفية صنع غسول الشعر من خل التفاح

قم بخلط ملعقتين من خل التفاح الطبيعي (غير المفلتر أو المبستر) في كوب واحد من الماء العادي، ثم ضع الخليط في زجاجة للرش. لتقوم برش الخليط على كافة أنحاء شعرك بعد غسله بالشامبو المعتاد أثناء الإستحمام مع تجنب تعرض العين له حتى لا تلتهب.

بعد ذلك قم بتدليك غسول خل التفاح في شعرك وفروة رأسك جيداً ثم أتركها لتجف بضعة دقائق. بعد ذلك قم بغسله بالماء وتجفيفه.

جدير بالذكر أنه لا هناك أي داعِ للقلق حيال رائحة خل التفاح، إذ أنه بعد أن يجف الشعر لن يكون هناك أي رائحة تُذكر حتى وإن كانت واضحة في البداية.

يمكنك إستخدام غسول خل التفاح الطبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على شعر جميل ولامع وقوي.

يحافظ على مستويات الطاقة بالجسم

يساعد خل التفاح على إدارة مستويات الطاقة لديك وتحقيق التوازن بينها عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يساعدك في الحفاظ على طاقتك على نحو جيد.

ويعرف أن خل التفاح يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال عدد من الآليات. تتمثل إحدى هذه الآليات في أنه يحسن امتصاص السكر في الدم ويوصله إلى خلايا الجسم. مما يعني كمية أقل من السكر أو الجلوكوز التي يمكن أن تتسبب في الضرر يتم تركها في مجرى الدم.

يساعد إمتصاص الخلايا للسكر في استخدامه كوقود لوظائف الجسم والأعضاء وتوفير الطاقة للعضلات.

كما يبطئ خل التفاح من عملية هضم الكربوهيدرات في الجسم. وينتج عن ذلك توفير مزيد من الوقت “لإمتصاص” السكر المهضوم من الدم أثناء هضم الكربوهيدرات، مما يقلل من احتمال ارتفاع سكر الدم.

علاوة على ذلك، فخل التفاح لا يساعد فقط في السيطرة على نسبة السكر في الدم لتوفير تدفق مستمر من الطاقة، ولكنه أيضًا مصدر جيد لعنصر البوتاسيوم إضافة إلى الإنزيمات. التي تعمل على تقليل الشعور بالتعب وزيادة مستويات الطاقة.

كما أن الأحماض الأمينية في خل التفاح تساعد على منع تراكم حمض اللاكتيك في العضلات الأمر الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة. (2)

وتساهم هذه الأحماض الأمينية أيضًا في تشكيل هرمون النمو، مما يساعد في زيادة مستويات الطاقة وتجديد خلايا الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.

خل التفاح يساعد أيضا على إمتصاص وهضم الحديد في الطعام، الذي يعد معدن غذائي أساسي للحفاظ على الطاقة بالجسم والوقاية من الأنيميا.

يساعد على خفض مستوى الكربوهيدرات

لكل من يبحث على طريقة أو وسيلة ما لخفض مستوى الكربوهيدرات وفقدان الوزن، فالحل بين يديك إذ يمكن لخل التفاح أن يساعدك في هذا الأمر.

فهو يحد من الكربوهيدرات التي تصل للجسم ويقلل من تأثيرها على مستوى سكر الدم.

عند تناول أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات مثل السكر أو الفاكهة أو الأرز أو الخبز، يتم تحويل هذه الكربوهيدرات إلى هيئة أخرى وهي الجلوكوز الذي يتم امتصاصه في مجرى الدم لتستهلكه خلايا الجسم ولتوفير الطاقة لتغذية وظائف الجسم.

ومع ذلك، إذا تناولت كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فستدخل كمية زائدة من الجلوكوز أو “السكر” إلى مجرى الدم وبالتالي قد يتسبب ذلك في حدوث مجموعة كبيرة من المشاكل.

ومع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى زيادة الوزن واضطرابات خطيرة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

كما يساعد تناول حمض الأسيتيك الذي يوجد في خل التفاح مع وجبة الكربوهيدرات على تقليل تأثير الكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم.

وقد تبين أن الخل يساعد على تحسين حساسية الأنسولين بنسبة تتراوح بين 19 إلى 34 ٪ وخفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الكربوهيدرات بنسبة 34٪.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول ملعقتين من الخل قبل النوم يمكن أن يقلل من سكر الدم الصائم بنسبة 4٪.

ومن الجيد معرفة واستيعاب أن الآليات التي يساعد من خلالها الخل على التحكم في نسبة السكر في الدم لها أبعاد عديدة ومتنوعة.

فأولا: يعمل الخل على تحسين استجابة الأنسولين في جسمك، مما يضمن امتصاص المزيد من الجلوكوز في الخلايا ويقلل من تراكمه في الدم.

ثانيًا، يُعتقد أن الخل يتداخل مع امتصاص الجسم للكربوهيدرات، مما يعني أنه يمكنه “الحد من الكربوهيدرات” عن طريق منع الجسم من هضمها.

وهذا يعطي خل التفاح ميزة عندما يتعلق الأمر بمساعدة أولئك الذين يعانون من مرض السكري أو ما قبل السكري أو الذين يعانون من فقدان الوزن.

يساعد على فقدان الوزن

كما ذكر أعلاه، يمكن أن يساعد خل التفاح على إدارة مستويات الأنسولين وسكر الدم لديك ويعطيك المزيد من الطاقة ويحد من الكربوهيدرات التي يتم تناولها وبالتالي مساعدتك على فقدان الوزن.

أظهرت العديد من الدراسات أن أنواع الخل مثل خل التفاح يمكن أن تساعدك في الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام التي تتناولها، الأمر الذي يساهم في فقدان الوزن. (3)

وقد تبين أيضًا أنه عندما يتم تناول الخل مع وجبة عالية بمحتوى الكربوهيدرات، فيمكن أن يزيد من الشعور بالشبع (الشعور بالامتلاء)، مما يؤدي إلى استهلاك ما بين 200 إلى 270 وحدة أقل من الكربوهيدرات في المتوسط.

في دراسة أخرى ظهر أن استهلاك الخل يومياً بواسطة الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أدى إلى فقدان الدهون في منطقة البطن وانخفاض نسبة الدهون في الدم وخفض الوزن على نحو ملحوظ.

لاحظ أنه توجد علاقة طردية بين زيادة كمية الخل المستهلكة من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين في اليوم وفقدان الوزن.

يستخدم خل التفاح أيضاً كمكمل غذائي طبيعي لإحتوائه على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الفريدة.

تنظيف الفواكه والخضروات

وعلى الرغم من أننا نحاول اختيار المنتجات العضوية لأنها خالية من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى، إلا أنه في الوقت نفسه يمكن أن تتلوث المنتجات العضوية بالبكتيريا الضارة والسموم.

ولكن لا داعي للقلق حول هذا الموضوع لإنه ولحسن الحظ خل التفاح يوفر الحل الأمثل لهذه المشكلة.

فهو مطهر لطيف وطبيعي، ولكنه فعال للغاية وآمن للطعام. كما أنه يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا التي يمكنها بسهولة إزالة أي نوع من الجراثيم أو أي من المواد الضارة في الفواكه والخضروات. كما كشفت دراسة حديثة عن فعالية غسل الأطعمة بالخل في الوقاية من التسمم الغذائي البكتيري.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن الخل المخفف مع ملح الطعام العادي والماء الدافئ يزيل بصورة فعالة جميع أنواع البكتيريا والسموم  بجانب بقايا أي من الأوساخ أو مبيدات الآفات من الفواكه والخضروات. (4)

يساعد على علاج داء المبيضات

داء المبيضات هو عدوى الخمائر المتكررة التي ثبت أنها تستنزف الصحة بشكل حقيقي وتؤثر على مستويات الطاقة مع مرور الوقت.

تكمن فوائد خل التفاح بهذا الصدد أنه يدعم بشكل كبير قدرة الجسم على مكافحته. إذ أنه لا يمكن أن تنمو تلك العدوى في البيئات الحمضية، لذلك فإن استخدام خل التفاح بشكل موضعي على الجلد أو تناوله داخليا كمنشط يمكن أن يساعدك على التحكم في مستويات الخميرة والوقاية والعلاج من العدوى. (5)

علاوة على ذلك، فإن خل التفاح هو مضاد طبيعي يحتوي على إنزيمات يمكن أن تنظم مستويات المبيضات في جسمك.

كما أنه يمكن إضافة خل التفاح في الماء وإذابته فيه أو دمجه في الطعام من خلال استخدامه في الطهي أو حتى في عمل السلطة للحصول على فوائده.

ينصح بالتأكد من استخدام خل التفاح العضوي غير المفلتر الذي لا يزال يحتوي على المعادن المفيدة والمغذيات الدقيقة التي تم التقاطها أثناء إنتاجه.

خل التفاح الطبيعي مفيد للجسم
خل التفاح مفيد جداً للصحة العامة للجسم

يضبط قلوية الجسم

على الرغم من أن هذه الفائدة تبدو غير متوقعة بالمرة نظرًا لأن خل التفاح يتميز بكونه حامضيًا، إلا إنه عند تناوله كمنشط داخليًا يكون له تأثير قلوي على جسمك.

حيث أن أجسامنا تعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك توازن بسيط في درجة الحموضة القلوية فيها؛ ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة والكحول في أوقات متأخرة ليلا إلى إحداث تأثير حمضي في الجسم.

ولحل ذلك الأمر، يساعد خل التفاح على استعادة توازن الحموضة القلوية الحمضية في الجسم.

ويتم ذلك عن طريق إنتاج بيئة قلوية طفيفة حيث تعمل الإنزيمات والتفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم بشكل صحيح.

وتضمن قلونة الجسم أن جميع وظائف الجسم تتم بشكل طبيعي وسلس، بالإضافة إلى التخلص والوقاية من السموم والأمراض الضارة. وهذا من شأنه أن يضمن صحة وأداء أفضل بشكل عام لأجسامنا.

يعمل على تحسين صحة الجلد

إن خل التفاح لا يعد خيارًا رائعًا فيما يتعلق بالطعام وعندما يتم تناوله داخليًا فحسب. فهو مفيد أيضًا عندما يستخدم موضعياً “خارجيًا” سواء أكان ذلك لتوازن الطبقة الخارجية للشعر وفروة الرأس للحصول على شعر أقوى وأكثر صحة، أو في المساعدة على تلطيف البشرة وتصحيح العيوب وإعادة توازن البشرة إلى درجة الحموضة الطبيعية. (6)

ناهيك عن أن خل التفاح بإمكانه صنع العجائب لوجهك وبشرتك ولتصحيح العيوب التي تعاني منها لتتمتع ببشرة وجلد صحي وسليم.

هل كنت تعلم من قبل أن سطح الجلد حمضي بشكل طبيعي عند الرقم الهيدروجيني 5.5، ولكن الصابون الجاف والكيميائيات ومستحضرات التجميل يمكن أن تؤثر سلبًا عليه من خلال إحداث إضطراب في هذا التوازن وهو الأمر الذي يؤدي إلى التسبب في تشققات البشرة والالتهابات.

خل التفاح مفيد كمضاد للبكتريا والميكروبات في إزالة البكتيريا والأوساخ والمكياج وخلايا الجلد الميتة من بشرتك.

في الوقت نفسه، تساعد حموضة خل التفاح على المساهمة في الوصول إلى درجة الحموضة الطبيعية للبشرة. بالإضافة إلى ذلك، فذلك الخل يشفي حب الشباب وينقي لون البشرة ويضيق المسام.

من المهم استخدام خل التفاح الطبيعي والعضوي وغير المفلتر وغير المبستر للحصول على أكبر قدر من الفوائد من منتج معالج بالحد الأدنى.

من الضروري التواصل مع أخصائي الجلد الخاص بك نظرًا لأن بعض أنواع البشرة الحساسة أو الجافة قد لا يكون بمقدورها التعامل مع حموضة خل التفاح.

يخفض مستوى ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم هو حالة خطيرة تؤثر على الآلاف من الناس ويمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة من أمراض القلب مثل النوبات القلبية.

وفي حين أن المساعدة الطبية ضرورية لإدارة ارتفاع ضغط الدم بشكل صحيح، إلا أن تقليل الوزن وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة يلعبوا أيضًا دورًا مهمًا في التحكم في مستويات ضغط الدم.

وبالحديث عن خل التفاح؛ فيمكن له أن يساعد على الوصول إلى هذه الأهداف عن طريق تقليل امتصاص الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تساعد في منع تخزين الدهون الزائدة، ومن خلال تزويد الجسم بمزيد من الطاقة للشعور للنشاط ولممارسة الرياضة والتمارين.

كما اكتشف باحثون يابانيون أيضا دليلا مباشرًا على أن خل التفاح يقلل من ضغط الدم في الفئران، لكنهم لا يزالون يجرون نفس الاختبار على البشر. وفي غضون ذلك، فإن استخدام خل التفاح للمساعدة في ارتفاع ضغط الدم يبدو واعدًا للغاية.

وقد يساعد خل التفاح أيضًا على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم. ويحدث ذلك عن طريق خلق بيئة قلوية في الجسم حيثما يتم التحكم في الشوارد الحرة والضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية.

كما يساعد على تقليل خطر حدوث أمراض القلب الأكثر شيوعاً. إضافة إلى إمكانيته في المساعدة على التخلص من الترسبات الدهنية التي تسد شرايين القلب وتزيد من كمية الضغط على الجسم.

وتساعد هذه العملية على تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغط الذي يمارسه تدفق الدم ضد جدران الأوعية الدموية حيث تصبح الشرايين أنظف وأكثر مرونة.

يساعد في القضاء على رائحة القدم الكريهة

ذكرنا من قبل أن خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وللميكروبات مما يجعله مفيدًا لمجموعة كبيرة من الاستعمالات.

وهذه الفائدة التي سنتحدث عنها الآن تقع تحت بند الاستعمالات غير المتوقعة، حيث أن القليل منكم سيتوقع أن يكون خل التفاح مزيل رائحة فعال للأقدام ذات الرائحة الكريهة. (7)

والحقيقة هي أن خل التفاح يمكن أن يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة التي تجعل رائحة القدمين سيئة. كما أن عصير التفاح يمكن أن يساعد أيضًا على تجفيف العرق الذي يسبب وجود البكتيريا.

ولصنع مناديل خاصة بك لإزالة الرائحة الكريهة، قم بصب كوب واحد من خل التفاح فوق مناديل مسح الأطفال أو فوق المناشف الورقية السميكة التي تستخدم لمرة واحدة فقط.

وإذا قمت بنقع هذه المناشف لليلة كاملة وقمت بتخزينها في الثلاجة، فيمكنك في هذه الحالة استخدامها وقت الحاجة بعد الاغتسال أو في نهاية اليوم أو حتى بعد ممارسة التمارين الرياضية.

كما يمكنك استخدام خل التفاح كماء لغسل القدم عن طريق إذابة نصف كوب من خل التفاح في ربع كوب من الماء الفاتر ونقع الأقدام فيه لمدة 20 دقيقة بمعدل مرتين في الأسبوع بالمتوسط.

يحسن من قوة العظام

تشتمل قلوية خل التفاح على فوائد صحية كثيرة لجسمك. إحدى هذه الفوائد تتمثل في المساعدة على توازن الكالسيوم في العظام، مما يحافظ على قوتها وسلامتها.

فعندما يكون الرقم الهيدروجيني للجسم غير متوازن، يمكن أن يتسرب عنصر الكالسيوم من العظام إلى مجرى الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الحالات مثل هشاشة العظام.

ومع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي مثل تلك الحالات إلى انحناء الظهر وزيادة خطر ضعف العظام. ولمنع ذلك من الحدوث، عليك بتناول المغذيات التي ستساعدك على تقوية عظامك.

خل التفاح يمكن أن يساهم في ذلك الأمر. إذ أنه يحتوي على كميات كبيرة من المغذيات الدقيقة الضرورية لصحة العظام، مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، التي تساعد على تقوية العظام. (7)

للحصول على فوائد خل التفاح، قم بخلطه مع الماء لتخفيفه واشربه كمشروب دافيء أو بارد كما تحب أو استخدمه في الطعام أو كإضافة للسلطة أو الصلصة.

فوائد خل التفاح لصحة أفضل
إستخدم خل التفاح لصحة أفضل

يعالج داء الإرتجاع المعدي المريئي

من الغريب أن تفكر في تناول مادة تحتوي على نسبة عالية من الحموضة مثل خل التفاح واستخدامها كعلاج لحالة أخرى تتضمن حمضًا زائدًا مثل حالة الإرتجاع المعدي المريئي.

اعتمادًا على سبب الإرتجاع المعدي المريئي لديك، فقد يساعد تناول محلول مخفف من خل التفاح في تقوية محتوى الحمض في المعدة، مما يساعد على الوقاية من حرقة المعدة وتلطيفها.

كما يحتوي خل التفاح على الإنزيمات وهو مضاد طبيعي للميكروبات مما يساعد على قتل البكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة وصعوبة في الجهاز الهضمي.

من المستحسن تناول 1 أو 2 ملعقة من خل التفاح الممزوج بكوب من الماء قبل الأكل أو الشرب وملاحظة تأثيراته على الإرتجاع المعدي المريئي لديك.

يحسن صحة القلب

بعد كل ما أشرنا إليه في فوائد خل التفاح الصحية، فمن الواضح أن يكون له تأثيرات مفيدة على نطاق واسع في جميع أنحاء الجسم عن طريق ضبط قلوية الجسم والعمل ضد الخمائر الضارة والبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض والخلل الوظيفي في الجسم.

وكما سبق أن ناقشنا أيضًا، فيمكن أن يساعد خل التفاح على خفض مستويات السكر في الدم وإدارتها وتقليل الدهون في الدم والدهون الثلاثية وخفض مستوى ضغط الدم وإدارة الوزن.

كل هذه العوامل مجتمعة تُوحي بأن خل التفاح يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

بالإضافة ، فقد أظهرت الدلائل الناشئة أن خل التفاح قادر على خفض مستويات الكوليسترول، كما أكدت دراسة تم اجرائها عام 2006 أن حمض الأسيتيك في الخل قد خفض مستوى الكوليسترول الضار عند الفئران.

وأظهرت دراسة يابانية أخرى أن نصف أونصة من خل التفاح يخفض مستوى الكوليسترول عند البشر.

وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في مجال تأثير خل التفاح على صحة القلب، إلا أنه يبدو بالتأكيد كعلاج طبيعي واعد لصحة القلب.

يطهر المنزل ويزيل السموم

خل التفاح ليس مفيدًا فقط لصحة الجسم بل تتعدى فوائده إلى المنزل أيضًا. فلا يستطيع أن ينكر أحد أن بيئتنا المحيطة تؤثر على صحتنا وهذا أمر مهم داخل المنزل أكثر من أي مكان آخر.

خل التفاح هو منظف عالي الفعالية وطبيعي ولطيف للمنزل لأنه مضاد للبكتريا ومضاد للميكروبات ومطهر فعال. لن تندم أبدًا على استخدامه. فهو بإمكانه إزالة تراكمات الجير في المنزل وطرد الحشرات مثل العث والسوس.

بالإضافة لذلك، فهو غير سام وآمن للاستخدام على العديد من الأسطح. لذا، لا داعي لأي قلق من استخدامه على الإطلاق.

وهناك العديد من الاستخدامات لخل التفاح للمنزل. إذ يمكن استخدامه للأرضيات ولأماكن العمل وألواح التقطيع في المطبخ والنوافذ وكمنظف للحمام ومزيل للرائحة ومنظف للأقمشة.

كذلك، فإن خل التفاح هو منظف فعال وآمن للفواكه والخضروات واللحوم ويمكن أن يزيل الروائح من الثوم والبصل وغيرها من الأطعمة من اليدين وأواني الطهي.

وأخيرًا، فإن استخدام كمية صغيرة من خل التفاح المخفف في الماء هو عادة علاج فعال للتنظيف الآمن والطبيعي في المنزل.

يمنح العضلات المزيد من الطاقة

يود الجميع المزيد من الطاقة والنشاط خلال اليوم، اليس كذلك؟ هذا الأمر أيضاً يعد أكثر أهمية بالنسبة للرياضيين الذين يحتاجون أكبر قدر من الطاقة لتمارينهم المعتادة.

يمكن أن يستخدم خل التفاح المخلوط بالماء كمشروب طاقة لأنه يساعد الجلوكوز (السكر في الدم)، المصدر الرئيسي للوقود في الجسم، في أن يتم امتصاصه في العضلات.

يمكن أن يساعد أيضاً حمض الأسيتيك الفعال في خل التفاح في تخفيف آلام العضلات عند تطبيقه موضعيًا على الجلد.

إستنتاج

خل التفاح مفيد للغاية لتحسين الصحة العامة للجسم وهو يعد مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات الضارة. آمن وطبيعي وفعال للاستخدام سواء بشكل داخلي أو خارجي على الجسم.

كما أن خل التفاح له آثار مفيدة في ضبط سكر الدم ووزن الجسم وتحسين صحة القلب.

ونظرًا لقلويته، يجب أن يتم إستخدامه بحرص وتخفيفه بالماء بمعدل ملعقة أو ملعقتين منه لكل كوب ماء في المتوسط.

 

إضافة تعليق