فوائد زيت الخروع | 18 فائدة مثيرة مؤكدة علمياً بالدراسات والأبحاث

لطالما ذاع صيت فوائد زيت الخروع وقدرته على تحسين صحة الجسم والإستشفاء إلى حد كبير، لكن بداية ما هو زيت الخروع؟ زيت الخروع هو زيت يُستمد من بذور نباتات “ريسينوس كومونيس” التي تنمو بريّاً في الأراضي القاحلة عير المناطق الإستوائية. وتظهر السجلات أن هذا النبات كان يُشار إليه باسم “بالما كريست” منذ وقت طويل لإن أوراقه كانت تُشبه كف المسيح. وفي المناخات الأكثر اعتدالا، غالبًا ما يُزرع هذا النبات باعتباره عشب لحدائق الزينة، ولكنه الآن يزرع للإستفادة منه في صناعة المستحضرات المتنوعة وصناعة الديزل الحيوي على نطاق واسع.

زيت الخروع ليس من الزيوت التي عُرفت حديثًا، فهو موجود منذ عدة قرون مضت وتم استخدامه على نطاق واسع لأغراض طبية في أماكنه الأصلية في جميع أنحاء القارة الأفريقية وشبه القارة الهندية وحوض البحر الأبيض المتوسط.

فوائد زيت الخروع الصحية والغذائية

فوائد زيت الخروع الصحية والغذائية إستناداً لأحدث الأبحاث والدراسات

بالإضافة إلى ذلك، كان المصريون القدماء يستخدمونه كعلاج طبيعي قوي لتهيج الجلد والعين. أما بالنسبة للهنود، فقد قدّروا مكانة زيت الخروع نظرًا لخصائصه العلاجية لشفاء الجلد ولأنه أيضًا مضاد للجراثيم ويتميز بقدرته على تهدئة الجهاز الهضمي. ناهيك عن استخدم المعالجون الشعبيون في جميع أنحاء العالم لزيت الخروع لعلاج عدد كبير من الحالات الصحية لآلاف السنين.

وعلى مر التاريخ، فقد أعطى الآباء ابنائهم زيت الخروع عند ظهور أول علامة للمرض عندهم وذلك إما موضعيًا أو داخليًا لتحسين وظيفة المناعة بشكل طبيعي ولتسريع عملية الشفاء. وبسبب لزوجة ذلك الزيت العالية وخاصية التشحيم، فزيت الخروع يعد أحد الزيوت النباتية الأولى التي تستخدم لأغراض صناعية. وعلاوة على ذلك، كان زيت الخروع مصدر لكثير من الأسماء التسويقية للشركات التجارية.

وقد ذاع صيت زيت الخروع لقدرته على إزالة الإمساك وعلاج التهابات الجلد وتحسين كل من الصحة ومظهر الشعر.

ومع ذلك، ووفقًا لبحوث تم إجرائها، يُذكر أن زيت الخروع لديه استعمالات إضافية وأكثر أهمية لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. حيث يزيد زيت الخروع من عدد خلايا الدم البيضاء وخلايا T_11، التي هي نوع من خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تعمل كأجسام مضادة ويتم إنتاجها داخل الخلايا الليمفاوية في الجسم، مما يساعد الجسم على التخلص من الفيروسات والبكتيريا والفطريات والخلايا السرطانية.

كما أن فوائد زيت الخروع تعتمد إلى حد كبير على تركيبه الكيميائي بحد ذاته؛ فهو يُصنف على أنه حمض ثلاثي الدهون إذ أن 90% من محتوى الأحماض الدهنية فيه نادرة، كما أنه يحتوي على مركب خاص يُسمى حمض الريسينوليك.

ونظرًا لمحتوى حمض الريسينوليك المكثف الذي يوجد بكميات نادرة في العديد من المواد الأخرى، فيتعبر زيت الخروع زيتًا فريدًا من نوعه.

وقد تتسائل عن كيفية إنتاج زيت الخروع؛ فهو يتم إنتاجه عن طريق الضغط البارد على البذور. كما أن حمض الريسينوليك ليس المكون الثمين الوحيد في زيت الخروع لأن الزيت يحتوي أيضًا على بعض الأملاح المفيدة التي تعمل في المقام الأول كعوامل تكييف للجلد. لهذا السبب نفسه، يستخدم زيت الخروع في عدد كبير من مستحضرات التجميل وعلاجات الشعر والعناية بالبشرة، وذلك وفقًا للمجلة الدولية لعلم السموم.

فوائد زيت الخروع الصحية

فوائد زيت الخروع الصحية والغذائية - إنفوجرافيك

فوائد زيت الخروع – إنفوجرافيك

يتمتع زيت الخروع بفوائد صحية كثيرة نظرًا لما يحتويه في تركيبته. فعلى سبيل المثال: حمض الريسينوليك- الذي يوجد فيه- يعد من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تمد الجسم بعدد كبير من الفوائد الصحية.

أهم فوائد زيت الخروع قبل التطرق لها بالتفصيل في الفقرات التالية:

  • يدعم الجهاز اللمفاوي.
  • يزيد من الدورة الدموية.
  • يخفف من الإمساك.
  • يحارب اضطرابات الجلد والالتهابات.
  • يعالج التهاب الجلد والقوباء الحلقية والقرنية والسحجات والالتهابات الفطرية.
  • يشفي حب الشباب.
  • يقلل من الحكة وتورم الجلد.
  • يقلل من حروق الشمس المؤلمة.
  • يمنع نمو الفيروسات والبكتيريا والخمائر.
  • يشفي الشفاه المشققة.
  • يساعد على الحمل ويحث على الولادة.
  • يساعد على نمو الشعر وغيرها الكثير من الفوائد.

زيت الخروع يدعم الجهاز اللمفاوي في الجسم بسبب آثاره المعززة للجهاز المناعي. فيقوم الجهاز اللمفاوي الموجود في الجسم كله في هياكل أنبوبية صغيرة بعدة وظائف لاستيعاب وإزالة المواد الزائدة والسوائل والبروتينات من الخلايا.

فالغدد الليمفاوية داخل هذه الأنابيب تعمل كمصفاة أو فلتر طبيعي للجسم من السموم. وعلاوة على هذا، عندما تكون مريضًا، تضخ العقد اللمفاوية أجسام مضادة في الجسم للحفاظ على البكتيريا الخارجية أو البروتينات.

وفي حالة عدم عمل الجهاز اللمفاوي، فأنت بذلك معرض لخطر أكبر متمثل في فشل العديد من الخلايا السليمة، والتي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى تلف وتدمير الأعضاء.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ضعف التصريف اللمفاوي للقلب، فهذا سوف يضر الأنسجة، والتي سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، لا يعمل الجهاز اللمفاوي على تحسين وظيفة الجهاز الدوري والمساعدة في إنشاء الأجسام المضادة الدفاعية للجهاز المناعي والقضاء على النفايات السامة من الأنسجة الخاصة بك فحسب، فهو أيضًا يساعد على امتصاص جزيئات الدهون في الأمعاء الدقيقة.

وفي الواقع، يقوم الجهاز اللمفاوي بامتصاص الكثير من الدهون من الأمعاء. ومع ذلك، لا يمكنه استيعاب بعض جزيئات الدهون بسبب حجمها الكبير. وعندما يحدث هذا، يستقبل الجهاز اللمفاوي هذه الجزيئات ثم يطلقهم في مجرى الدم. وفي نهاية المطاف، يتم نقلها في جميع أنحاء الجسم لاستخدامها كمصدر للطاقة.

يحسن زيت الخروع من وظيفة الجهاز المناعي

يقال أن زيت الخروع يُحسن تدفق الدم وصحة الغدة الصعترية والتصريف اللمفاوي وغيرهم من وظائف الجهاز المناعي.

ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2010، فاتضح أن المرضى الذين يستخدمون حِزم الخروع البطنية ينتجون مستويات كبيرة من الخلايا الليمفاوية مقارنة مع المرضى الذين يستخدمون مجموعات الدواء الوهمي.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك اسم آخر يُطلق على الخلايا الليمفاوية وهو “مقاتلي الأمراض” نظرًا لوظيفتها في حماية الجهاز المناعي من الغزاة مثل البكتيريا والسموم والتهديدات الأخرى.

ولا تقتصر فوائد زيت الخروع على ما ذُكر فقط، فهو مفيد أيضًا عندما يتعلق الأمر بإنتاج مستويات كافية من الخلايا الليمفاوية، والتي يتم نقلها إلى وتخزينها في الأنسجة اللمفاوية. (إقرأ أيضاً: فوائد البرتقال)

الجهاز اللمفاوي هو أيضا المسؤول عن الوظيفة المناسبة للدورة الدموية والجهاز الهضمي لأن زيت الخروع قادر على مساعدتك في إزالة السموم، وبالتالي تعزيز صحة قلبك ومعالجة القضايا الهضمية مثل الإمساك.

كما تحلل إنزيمات البنكرياس زيت الخروع في الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يؤدي إلى إطلاق غليسيرول حمض الريسينوليك، جنبًا إلى جنب مع المركبات الأيضية المفيدة الأخرى. (1) (2)

يعزز زيت الخروع من الدورة الدموية

من المعروف أن تدفق الدم الصحيح والجهاز المناعي يعتمد كل منهما على الآخر. وهذا يعني أنه من المرجح أن يصاب شخص ما بأمراض مزمنة عندما يفشل الجهاز اللمفاوي في أداء وظيفته أو عندما تتطور حالة الوذمة.

كما أن وظيفة الدورة الدموية هي ضخ الدم من وإلى القلب، حيث تُطلق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم عن طريق الأوعية والشرايين الصغيرة. ويحول الدم الأكسجين والمغذيات للنفايات المسامية داخل الهياكل أنبوبي المجهرية في الرئتين.

وهذه العملية ضرورية للجسم ولصحتنا إذ أنها تبقينا على قيد الحياة وتجلب الأكسجين إلى خلايانا كما أنها تزيل السموم من أجسادنا لننعم بجسم خالي من السموم. (إقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر)

بالإضافة، فعندما يمتص الجلد زيت الخروع، فإن ذلك الزيت يزيد من كلا من التصريف اللمفاوي والدورة الدموية. (3)

يعزز زيت الخروع من صحة الجهاز الهضمي

في بعض التقاليد المعروفة، يُعرف زيت الخروع باعتباره علاج مسهل قوي؛ وبعبارة أخرى فهو يحفز الإطلاق الكامل للمواد في الجهاز الهضمي ويعزز من عملية التغوط في نهاية المطاف.

ومع ذلك، فعندما يتم امتصاص الزيت عن طريق الجلد، فإنه قد يوفر نفس الخصائص العلاجية للجسم. فإذا قمت بوضع الزيت على منطقة البطن، فهذا من شأنه أن يساعدك على تحقيق تحرك الأمعاء بشكل منتظم، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الطاقة. (4)

ومن المهم معرفة إن زيت الخروع ذا صلة جيدة بمرض الإكتئاب! ولكن كيف ذلك؟

فقد وجد العلماء وجود ارتباط بين هذا التأثير الملين والاكتئاب لأنه قد اتضح أن إزالة العوامل المعدية من بطانة الأمعاء تخفف من أعراض الإكتئاب. لذا، إذا مررت بأي موقف محزن أو مربك في حياتك وقد يؤدي إلى تغيير حالتك النفسية، فلا تنسى استخدام زيت الخروع كعلاج طبيعي بدلا من الأدوية الكيميائية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فوفقًا للعلاجات التكميلية في الممارسة السريرية، فإن زيت الخروع يمكن أن يخفف من أعراض الإمساك. فقد تم إعطاء زيت الخروع للمرضى المسنين للعناية العلاجية وقد تمت ملاحظة بعض التحسينات الفورية بعد أقل من ثلاثة أيام من العلاج على الرغم من أن 80% من هؤلاء المرضى كانوا يسعون لتخفيف أعراض الإمساك لأكثر من عشر سنوات من حياتهم.

يوازن بين الهرمونات ويحسن الرغبة الجنسية

يعتمد تشكيل الهرمونات الصحية إلى حد كبير على امتصاص جزيئات الدهون داخل الجهاز الهضمي.

وبالحديث عن زيت الخروع، فهو يعزز هذه الوظيفة، مما يجعل من الممكن تحقيق التوازن بين الهرمونات بشكل طبيعي. (5)

وعلاوة على ذلك، كلما كان التدفق الهرموني أفضل بالإضافة إلى انخفاض السموم العائمة الموجودة داخل الخلايا وحولها، فإن الجهاز المرتبط بالجنس سيعمل بكفاءة أكبر. وهذا يخفف أيضًا من أعراض الدورة الشهرية وتقلب المزاج والشعور بالتعب والاكتئاب.

زيت الخروع مفيد للحوامل

لقد تم استخدام زيت الخروع في العصور القديمة كعلاج طبيعي لمساعدة النساء الحوامل على الولادة. أما في الوقت الحاضر، فإن هذه الطرق البديلة مدعومة بالعلم.

إذ أجرت مجموعة من الباحثين من أستراليا ونيوزيلندا دراسة في عام 2009 لتقييم فعالية وسلامة زيت الخروع للعمل في حالات الحمل. وتشير النتائج إلى أن زيت الخروع لم يكن له أي آثار جانبية تؤثر على تحريض المخاض. (6)

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم إعطاء زيت الخروع للنساء الحوامل عن طريق الفم لعدة قرون للمساعدة في تسريع انقباضات الرحم.

ومع ذلك، فقد شكك الكثيرون في الصلة بين زيت الخروع وبين عملية التحريض على المخاض.

ومع ذلك، فإن العلم يشير إلى أن حمض الريسينوليك في النفط يحفز المستقبلات EP3 البروستانية في الرحم.

وعلى الرغم من أن الدراسة المذكورة أعلاه لا تظهر أي آثار جانبية، إلا أن بعض النساء يشعرون بالغثيان بعد استخدام زيت الخروع، الأمر الذي قد يكون الجانب السلبي لاستخدامه لهذا الغرض.

منافع إستخدام زيت الخروع

ينتج عن إستخدام زيت الخروع منافع عديدة لصحة الجسم

يقلل أعراض التهاب المفاصل

غالبًا ما يتم تناول زيت الخروع كعلاج طبيعي للالتهاب وتورم المفاصل وللآلام الناتجة عن التهاب المفاصل. فنظرًا لخصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات، فيمكن استخدامه كزيت تدليك مثالي ووضعه على العضلات والمفاصل أو الأنسجة الناتج عنها الألم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد نُشرت دراسة في عام 2009 أن زيت الخروع يمكن أن يستخدم كعلاج فعّال في التهابات الركبة الأوليّة، وقد تم تقييمها وفقًا للتحقيق المخبري السريري الروتيني لتحسين المرض.

وتشير النتائج إلى فعالية كبيرة في علاج التهاب المفاصل في الركبة، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية.

وعند تدليلك المناطق المؤلمة عن طريق استخدام زيت الخروع، عليك بعد التدليك باستخدام الماء الساخن لزيادة الامتصاص والصرف في الجلد. وإذا كنت تمارس هذه العملية مرتين في الأسبوع، فإنه بالتأكيد ستعمل على تخفيف الأعراض المؤلمة.

فوائد زيت الخروع للجلد والبشرة

إليكم فوائد زيت الخروع لصحة الجلد والبشرة إستناداً إلى أحدث الأبحاث والدراسات العلمية كما يلي:

يعالج التهابات الجلد والجروح

تعد صحة بشرتك انعكاسًا جيدًا لمدى صحة الجهاز المناعي والأمعاء والتوازن الهرموني في الجسم.

فإذا كنت تستخدم منتجات العناية بالبشرة التي تشتريها من المتجر، فعليك بمعرفة أن بشرتك ستمتلئ بالمكونات الكيميائية والتي عادة ما تجعل الجلد يتهيج بشكل سيء.

ومن ناحية أخرى، فإن استخدام زيت الخروع خال تمامًا من المواد الاصطناعية فهو طبيعيًا تمامًا، ولكن جسدك سوف يمتصه مباشرة من خلال الجلد، الأمر الذي سيؤدي إلى بعض النتائج الإيجابية لمظهر البشرة. (7)

أولا وكما ذكرنا سابقًا، فإن زيت الخروع يعزز زيادة الدورة الدموية وتدفق الدم، وبالتالي تعزيز دفاع أفضل ضد العدوى وتسريع الشفاء للجروح.

وفي عام 2003، أجرت مجموعة من الباحثين من برنامج العناية بالجروح في مستشفى فاونتن فالي الإقليمي في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة تشير إلى أن زيت الخروع مفيد لعلاج جروح الجلد.

فوائد زيت الخروح الصحية للبشرة

يعمل زيت الخروع بشكل مماثل لزيت جوز الهند لشفاء الجلد، كما أنه يعمل كعامل طبيعي مضاد للجراثيم.

كما أنه أيضًا مرطب جيد للبشرة ويعالج عيوبها بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكنه تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد لقدرته على زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

يعمل على شفاء الجلد الملتهب

يعد زيت الخروع مفيد لالتئام التهاب الجلد الذي يمكن أن يكون ناجمًا عن حب الشباب وحروق الشمس وجفاف الجلد.

فزيت الخروع يتميز بخصائصه الشفائية؛ فإنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يساعد على التهاب الجلد من جميع الأنواع.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2000 التي نشرها وسطاء الالتهاب، فإن حمض الريسينوليك، المكون الرئيسي لزيت الخروع، يسبب تأثيرات ملحوظة مضادة للالتهابات ويمكن اعتباره عامل مضاد للالتهابات مناسبًا لاستعماله خارجيًا.

يحارب علامات الشيخوخة

عندما يتم استخدام زيت الخروع موضعيًا، فإنه له فائدة مذهلة تتمثل في عمله على ابطاء ظهور علامات الشيخوخة.

ففي حالة وضعه على الجلد، فإنه يخترق الجلد بعمق ويعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. وهذا بدوره يساعد على تليين الجلد وترطيبه.

كما أنه لن يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة فقط، ولكنه أيضًا سيجعل بشرتك أكثر نعومة وأكثر رقة وستبدو أصغر سنًا.

وعلاوة على ذلك، يمكنك علاج الخطوط الدقيقة حول العينين عن طريق استخدام ووضع زيت الخروع حولهما.

يعالج حب الشباب

إن معظم الأشخاص الذين يعانون من بشرة معرضة لحب الشباب، عليهم بالابتعاد عن معظم الزيوت لإن مسامهم عُرضة للإنسداد مما يجعل الأمور اسوأ. ومع ذلك، يمكنك استخدام زيت الخروع بأمان لعلاج حب الشباب.

إذ أن حمض الريسينوليك، الذي يوجد بوفرة في زيت الخروع يحارب البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب ويخترق الجلد بشكل فعال، مما يجعله علاجًا ممتازًا لعلاج حب الشباب.

يرطب الجلد

عند استخدام زيت الخروع على الجلد، فإنه يتركه لينًا ورقيقًا، فضلا عن إنه ينشطه. ولهذا السبب، يعمل زيت الخروع كمرطب طبيعي وغير مكلف للبشرة. ويمكنك استخدامه لترى النتائج بأم عينيك.

فزيت الخروع مرطب رائع لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تخترق الجلد بسهولة، مما يساعد على القضاء على البقع الجافة واستعادة ترطيب الجلد.

يخفي العيوب والندوب بالبشرة

يمكنك استخدام زيت الخروع لإخفاء العيوب والندوب، على الرغم من أن النتائج لن تكون مرئية بين عشية وضحاها.

لذلك، فأنت تحتاج إلى استخدامه على أساس منتظم لرؤية نتائج واضحة، كما أنه يعمل ببطء وليس بصورة سريعة.

فبسبب الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع، فإنه يمكن أن يخترق عميقًا في الندوب، وبالتالي إزالة الخلايا الميتة وتعزيز نمو الأنسجة السليمة الصحية. لذلك، فإنك تلك العيوب ستختفي في نهاية المطاف.

يمنع من ظهور علامات التمدد بالجلد

زجاجة تحتوي على زيت الخروع

زجاجة زيت الخروع الطبيعي

عادة ما تحدث علامات التمدد بعد الحمل عندما يمر الجلد في البطن من خلال تمدد جذري خلال فترة قصيرة. وزيت الخروع يلعب دورًا هامًا هنا لأنه يؤدي إلى جعل الجلد ليكون أكثر مرونة، مما يمنع تشكيل علامات التمدد.

كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع يمكن أن تمنع علامات التمدد عند استخدامه موضعيا خلال آخر شهرين من فترة الحمل.

يقلل من التصبغ

يعتبر زيت الخروع مفيد للغاية في تطهير بشرتك من العلامات والبقع التي قد تظهر عليها في فترة من الفترات.

ونظرًا لقدرته على تقليل التصبغ، يوصي العديد من أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية باستخدام زيت الخروع لعلاج تفاوت لون البشرة والعلامات والبقع.

كما أن زيت الخروع مليء بالأحماض الدهنية، وتحديدًا حمض أوميغا 3. وهذه الأحماض تعمل على ترطيب الجلد وتعزز نمو الأنسجة الصحية، مما يتيح لك التمتع ببشرة ناعمة وخالية من العيوب. (8)

فوائد زيت الخروع للشعر

لقد أصبح زيت الخروع علاجًا شعبيًا شائعًا لعلاج تساقط الشعر. ومن المعروف أن كل شهر ينمو شعرك حوالي نصف بوصة في المتوسط.

ولكن هل تريد نمو أكبر من ذلك؟ حسنًا، فمع الاستخدام المنتظم لزيت الخروع، يمكنك زيادة نمو الشعر بنسبة ثلاثة إلى خمسة أضعاف المعدل المعتاد.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحفز زيت الخروع نمو الشعر فقط، بل إنه أيضًا يعزز سمك الشعر في غضون بضعة أشهر من الاستخدام. (9) (10)

ولا يقف الأمر على نمو شعر الرأس فقط، بل يمتد للحاجبين والرموش. إذ أن استخدام زيت الخروع يمكن أن يجعل كلا من الحاجبين والرموش أكثر سُمكًا وطولاً.

يعزز نمو الشعر

يعزز زيت الخروع من نمو الشعر وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به، مما يتيح لك الشعر أطول وأكثر سُمكًا.

ويفعل زيت الخروع ذلك عن طريق تحفيز الدورة الدموية إلى بُصيلات الشعر. كما يحتوي الزيت أيضًا على حمض أوميغا 9 وهو من الأحماض الدهنية الأساسية التي تبقي شعرك في حالة صحية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد مع الحد من انشقاق أطراف الشعر والسيطرة على كسره وترطيبه.

يعالج التهابات فروة الرأس

تنتج معظم مشاكل الشعر الرئيسية مثل قشرة الرأس والبقع الصلعاء والحكة من عدوى فروة الرأس. ولكن إذا تم استخدام زيت الخروع ووضعه على الفروة، فإنه بإمكانه القضاء على كل هذه المشاكل.

فزيت الخروع مضاد للجراثيم وللفطريات، ويمكنه أيضًا محاربة الكائنات الحية الدقيقة والأمراض المسببة للعدوى.

يعالج حالات الشعر

ويمكن أن يكون زيت الخروع فعالاً في علاج الشعر الجاف والتالف لأنه يحتوي على خصائص “هومكتانت” التي تساعد على علاج تلك الحالات. وهذا يمنع الشعر من أن يكون جافًا ويجعله أكثر نعومة.

كيفية استخدام زيت الخروع

يمكنك استخدام زيت الخروع بعدة طرق: فمثلا يمكنك استخدامه ووضعه موضعيًا على الجلد أو عن طريق القيام بالتدليك به، أو باستخدام عبوات زيت الخروع.

وكما هو الحال مع أي علاج للجلد أو استخدام الزيوت الأساسية الأخرى، يجب التأكد من أن أي الزيت الذي تستهلكه هو من أعلى مستويات الجودة لضمان فعاليته وسلامته.

وعند شراء زيت الخروع، ابحث عن زيت الخروع المضغوط البارد. ووفقًا للبعض، فإن زيت الخروع هو الأكثر فعالية عند استخدامه ككمادة، فهو يزيد من الامتصاص الموضعي من خلال مسام الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد مقدار زيت الخروع الذي تتناوله داخليًا على ما تستخدمه بالإضافة إلى عمرك والاستجابة للعلاجات المسهلة والظروف الطبية القائمة.

وعليك قبل شراء واستخدام زيت الخروع التأكد من قراءة توجيهات العبوة بعناية كبيرة. كما عليك زيادة الجرعة التي ستستخدمها ببطيء ولا تقوم باستخدام أكثر من الكمية الموصي بها. وأخيرًا، لا تأخذ زيت الخروع لأكثر من سبعة أيام متتالية.

وبالنسبة للجرعات؛ فالجرعة الموصى بها للبالغين هي ملعقة صغيرة مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة. وهذه الجرعة هي مفيدة لتنظيم حركات الأمعاء وتحسين تدفق الدم. ومن ناحية أخرى، أخذ أقل من الجرعة الموصى بها هو أمر مفيد للحفاظ على الصحة العامة.

ومع ذلك، قبل أخذها على أساس منتظم و/ أو لفترات طويلة من الزمن، فعليك بالتشاور مع الطبيب المختص بك.

أما بالنسبة للأطفال، فنصف ملعقة واحدة مرة واحدة يوميًا هو الجرعة الشائعة لهم.

وزيت الخروع متاح في بعض الأشكال مثل شكل الكبسولة والأشكال السائلة وعادة ما يباع كوصفة طبية ملينة. ومن المعروف أن له طعم كريهة

ورائحة قوية ولونًا أصفرًا، لذلك فإن معظم الناس يفضلون أخذه عن طريق خلطه مع بعض السوائل الأخرى.

حبوب زيت الخروع الطبيعي

مظهر الحبوب التي يستخرج منها زيت الخروع

الأثار الجانبية لزيت الخروع والإحتياطات الواجب مراعاتها عند إستخدامه

هناك بعض الاحتياطات التي يجب أن تكون على علم بها إذا قررت استخدام زيت الخروع. فعلى سبيل المثال: قبل استخدام زيت الخروع موضعيًا أو داخليًا، عليك بإجراء اختبار على الجلد عن طريق تطبيق كمية صغيرة من الزيت للتحقق من مدى حساسية الجلد.

وإحدى الآثار الجانبية الأكثر شهرة لاستخدام زيت الخروع هو قدرته على التقلصات الحوضية القوية التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

ولذلك، لا يجب على النساء الحوامل أبدًا استخدام زيت الخروع داخليًا ما لم يكن على وجه التحديد بواسطة الطبيب. وعندما يؤخذ زيت الخروع داخليًا، فإنه يُسبب تأثير ملين قوي جدًا.

ويجب عليك الحذر من تناول أو أخذ جرعة زائدة من زيت الخروع، فإن هذا إن حدث فإنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد، ويمكن أن يكون قاتلا في الحالات القصوى.

كذلك وتشتمل الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لتناول جرعة زائدة من زيت الخروع على الإسهال وتشنجات البطن والدوخة والإغماء والهلوسة (نادرة) والغثيان وضيق الحلق والطفح الجلدي والشعور بألم في الصدر وضيق في التنفس.

كما يجب عدم استخدام زيت الخروع داخليًا لمن يعانون من مشاكل متعلقة بالنزيف مثل القرحة الهضمية.

وأخيرًا، تأكد من إبقاء زيت الخروع بعيدًا عن متناول الأطفال. وكما هو الحال دائمًا، تحقق من الطبيب ما إذا كان لديك أي مخاوف أو أسئلة حول استخدام هذا العلاج الطبيعي والقوي.

الخلاصة

على الرغم من أن عددًا صغيرًا من البحوث قد أجريت لإثبات زيت الخروع كعلاج فعال، إلا أنه يُعتقد أن زيت الخروع مفيدًا وله تأثير قوي عندما يتعلق الأمر بمعالجة عدد من الحالات الطبية خاصة المتعلقه بالجلد والبشرة وصحة الشعر.

فوائد زيت الخروع سريعة الظهور والتأثير على الصحة إيجاباً كما قام بتجربتها الكثير من الأشخاص عقب الأجيال.